Page 29 - web
P. 29

‫تدريبية متخصصة تمنح شهادات احترافية لمهندسي الذكاء وتكون صورة غير واقعية‪ ،‬وهذا يجعل فهم الذكاء الاصطناعي‬

                   ‫الاصطناعي وعلماء البيانات والباحثين في المملكة في مجالات وتقنياته وحقيقة إمكاناته غير واضحة المعالم لدى كثير من‬

‫‪ISSUE No. 450‬‬      ‫عدة بما في ذلك مجالات‪ :‬الحوسبة المعجلة‪ ،‬والتعلم العميق‪ ،‬متخذي القرار أو التنفيذيين في القطاعات الحكومية والخاصة‪.‬‬

                   ‫ومعالجة اللغة الطبيعية‪ ،‬ورؤية الحاسب الآلي‪ ،‬وتوليد الصور‪ ،‬نأمل من معاليكم مشاركتنا رأيكم حول هذا الموضوع‪.‬‬

                   ‫يمثل الذكاء الاصطناعي أحد أعمدة التحول الرقمي والابتكار‬                                                        ‫ونماذج اللغة الكبيرة‪ ،‬كما تقدم للمنتسبين للأكاديمية باللغتين‬

                   ‫التقني في العالم اليوم‪ ،‬ويعد من أهم الأدوات التي تساهم في‬                                                                               ‫الإنجليزية والعربية‪.‬‬

                   ‫	 مركزالتميزللذكاءالاصطناعيفيالإعلام‪:‬الذييهدفإلىمتابعة تحسين الإنتاجية‪ ،‬ورفع الجودة‪ ،‬وزيادة الإمكانات في مختلف‬

                   ‫الواعي لإمكانات الذكاء‬  ‫االلاقصطاطعنااعت‪،‬يإلبا أعيندًاًهنعانكالتحواقجةعاإلتىالتمعبزايلز الغففيههام‬             ‫انعكاسات تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي على الإعلام‪،‬‬
                   ‫أو الغموض الذي يحيط‬                                                                                            ‫وتفعيل استخداماتها بشكل يخدم رسالة المملكة الإعلامية‪،‬‬

                   ‫وبناء مؤشرات تكفل استخدام البيانات والذكاء الاصطناعي ببعض تقنياته؛ ولذلك فإن التفاؤل الواقعي مهم في هذا السياق‪،‬‬

                   ‫فينبغي علينا أن ندرك أهمية الإمكانات الهائلة التي تقدمها تقنيات‬                                                ‫ابلمطرتيخقةص مصةسؤفوليةالبفيانياالتإعواللاذم‪،‬كاوءالاتلاعاصونطنامععيا؛لممؤماسينساعتكالسعاإليمجيابًاًة‬
                   ‫الذكاء الاصطناعي‪ ،‬مثل‪ :‬تحليل البيانات الضخمة‪ ،‬والتنبؤ بالأحداث‪،‬‬

                   ‫على دعم مهام وسائل الإعلام‪ ،‬إضافة إلى تشجيع المشروعات وأتمتة العمليات‪ ،‬ونفهم في الوقت نفسه الحدود والقيود التي‬

                   ‫تراسيرف اقلأهعويمنابلغويزيأادنةي اعلتإبنرتاالجيذةك‪،‬اءولايلاسصطحًنالاًعيس أحردايًاًةلجممسياعع ادلةملتشحكلسايتن‬  ‫المشتركة بين الجامعات والشركات التقنية للبحث في تقنيات‬
                                                                                                                                  ‫البيانات والذكاء الاصطناعي‪ ،‬ودعم الأهداف الإستراتيجية لترسيخ‬

                                                                                               ‫مكانة المملكة بوصفها دولة مؤثرة في العالم من خلال تبني والتحديات‪.‬‬

                   ‫ومن المهم كذلك تعزيز التوعية ونشر‬                                                                              ‫تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام‪.‬‬

                   ‫الفهم والاستعمال الأمثل لتقنيات الذكاء‬                                      ‫في ظل قيادة ودعم سمو ولي‬           ‫	 مركز تميز الذكاء الاصطناعي للغة‬
                   ‫الاصطناعي‪ ،‬فكثير من متخذي القرار في‬
                   ‫القطاعات الحكومية والخاصة يواجهون‬                                             ‫العهد رئيس مجلس الوزراء‬          ‫العربية‪ :‬الذي يهدف إلى تطوير وتفعيل‬
                   ‫صعوبة في فهم تقنيات الذكاء الاصطناعي‪،‬‬
                   ‫سواء بسبب المصطلحات التقنية المعقدة‬                                            ‫رئيس مجلس إدارة سدايا‬           ‫حلول البيانات والذكاء الاصطناعي للغة‬
                   ‫أو بسبب الصورة المبالغ فيها التي يروج لها‬
                   ‫بعض الأحيان حول إمكاناته؛ لذلك من‬                                            ‫‪-‬حفظه الله‪ -‬تتبنى المملكة‬         ‫ن(عماّلاوذم)ج‬  ‫مخرجاته‬   ‫ومن ضمن‬    ‫العربية‪،‬‬
                   ‫الضروري تقديم برامج توعوية وتثقيفية‬                                         ‫العربية السعودية نهجً ًا شامًا ًل‬                 ‫التوليدي‬  ‫الاصطناعي‬   ‫الذكاء‬
                   ‫يلتمعركين لفلالذقكيااءداالات الصتنطنفايعذييةأون يصنقادعمالهقرافر بعًالًم‪،‬ا‬
                   ‫وكيف يمكنهم الاستفادة منه بشكل‬                                              ‫لتمكين المرأة السعودية في‬          ‫الأفضل في تقييمات النماذج اللغوية‬

                                                   ‫مثالي‪.‬‬                                      ‫مختلف المجالات‪ ،‬بما في ذلك‬                                  ‫الكبيرة باللغة العربية‪.‬‬

                   ‫وينبغي كذلك عدم رفع سقف‬                                                     ‫المجالات التقنية والابتكارية‪،‬‬      ‫	 الذكاء الاصطناعي في التعليم لتطبيق‬
                   ‫التوقعات من مخرجات الذكاء الاصطناعي‬                                           ‫تحقيقً ًا لمستهدفات رؤية‬         ‫تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة‬
                   ‫على المدى القريب‪ ،‬حتى لا نشعر بالإحباط‬                                                                         ‫التعليم عبر تحليل البيانات التعليمية‬
                                                                                                 ‫السعودية ‪ 2030‬حيث تعد‬            ‫وتطوير حلول تعليمية مخصصة تساهم‬
                                                                                               ‫المرأة جزءً ًا أساسيً ًا من عملية‬  ‫في تحسين تجربة التعلم للطلاب من‬
                                                                                                                                  ‫خلال أنظمة تعليمية ذكية تقدم‬
                                                                                                 ‫التنمية الوطنية الشاملة‪.‬‬         ‫توصيات مخصصة بناًءً على احتياجات كل‬

                                                                                                                                                               ‫طالب‪.‬‬

                   ‫عندما لا تتحقق النتائج المرجوة بالسرعة أو‬                                                                                          ‫وتعمل سدايا باستمرار على تنفيذ‬
                   ‫الكفاءة المتوقعة‪ ،‬ولذا من المهم إدارة التوقعات بشكل صحيح من‬                                                    ‫مشاريع تقنية وبحثية متعددة في مختلف القطاعات‪ ،‬مستفيدة‬
                   ‫خلال تقديم صورة واضحة وحقيقية لإمكانات الذكاء الاصطناعي‬                                                        ‫من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة؛ لتقديم‬
                   ‫ونقاط ضعفه‪ ،‬وتحديد المجالات التي يمكن أن يحقق فيها تحسينات‬                                                     ‫حلول مبتكرة تخدم الأولويات الوطنية‪ ،‬وتساهم في تعزيز الابتكار‪،‬‬
                   ‫كبيرة‪ ،‬مع التركيز على أن النتائج تحتاج إلى وقت وتكييف مع البيئة‬                                                ‫وتحسين الخدمات‪ ،‬وتحقيق أهداف رؤية السعودية ‪ 2030‬في بناء‬
                   ‫التنظيمية التي تطبق فيها الحلول الذكية‪ .‬وعند تبني مشاريع تعتمد‬
                   ‫على الذكاء الاصطناعي؛ ينبغي أن تكون هناك شفافية في كيفية‬                                                                       ‫اقتصاد رقمي متقدم وتحقيق تنمية مستدامة‪.‬‬
                   ‫عمل هذه الأنظمة وتحديد النتائج المتوقعة منها‪ ،‬كما ينبغي أن‬
                   ‫يتمكن متخذو القرار من تحليل النتائج وفهم كيفية وصول الأنظمة‬                                                    ‫الذكاء الاصطناعي من أهم التقنيات الحديثة التي تساهم‬
                   ‫إلى استنتاجاتها‪ ،‬لتعزيز ثقتهم في هذه التقنية ويعزز من تبنيها في‬                                                ‫بشكل ملحوظ في التطور التقني السريع ورفع الجودة وزيادة‬
                                                                                                                                  ‫الإمكانات وتحسين الإنتاجية‪ ،‬إلا أنه ومع الانتشار الواسع لتقنيات‬
                                                          ‫المؤسسات المختلفة‪.‬‬                                                      ‫الذكاء الاصطناعي وكثرة الحديث عن قدراتها‪ ،‬إلا أنها ما زالت‬
                                                                                                                                  ‫محفوفة بالغموض أو المبالغة التي قد ترفع مستوى التوقعات‬

               ‫‪29‬‬
   24   25   26   27   28   29   30   31   32   33   34